
الكيوي ثمرة لذيذة زادت شعبيتها في السنوات الأخيرة وهي تستخدم في العديد من المشروبات والحلويات ووصفات الطعام الأخرى وكما هو معروف فأن تناول فاكهة الكيوي يعود عليك بفوائد صحية جمة وأهمها:
يقلل جلطات الدم، فتناول 2-3 حبة كيوي يومياَ من شأنه أن يقلل خطر تجلط الدم ويخفض نسبة الدهون في الدم، فوفقا لتقرير نشر مؤخرا في جامعة أوسلو فأن تناول فاكهة الكيوي يحد من تراكم الصفائح الدموية بنسبة 18 ٪ كما يخفض الدهون الثلاثية الموجودة في الدم والتي ترتبط بأمراض القلب والجلطة بنسبة 15 ٪.
يوفر حماية ضد أمراض الجهاز التنفسي، فقد أظهرت الدراسات أن الكيوي والحمضيات الأخرى فعالة ضد المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز التنفسي بما في ذلك ضيق في التنفس والسعال والربو، كما أن الكيوي غني أيضا بالمواد المضادة للاكسدة والانزيمات.
يقلل من خطر الأصابة بأمراض القلب، ففاكهة الكيوي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين هاء وهو مضاد قوي للأكسدة له دور فعال في التقليل مخاطر أمراض القلب.
غني بالفلافونيدات والفيتامينات والمعادن. فتحتوي ثمرة الكيوي على كمية من البوتاسيوم تقارب الكمية الموجودة في الموز، كما أن ثمرة الكيوي غنية بفيتامين ج حيث تحتوي على كمية من هذا الفيتامين أكثر من الموجود ة في البرتقال، كما أن الكيوي غني بالبيتا كاروتين وفيتامين أ وفيتامين اي والمغنيسيوم والنحاس والفوسفور والكاروتينات والبوليفينول.
يقي من الاصابة بالسرطان، فقد وجد الباحثون أيضا أن المواد المضادة للاكسدة في فاكهة الكيوي تحمي الحمض النووي الموجود في أنوية الخلايا البشرية ولم يتم بعد تحديد مجموعة المواد المضادة للاكسدة الموجودة في فاكهة الكيوي التي تقوم بتوفير هذه الحماية.
الكيوي يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي من شأنها أن تساعد في منع الاصابة بسرطان القولون. كما أن هذه الفاكهة يمكن تناولها كوجبة خفيفة ويمكن أن تساعد في السيطرة على الوزن، فكل حبة كيوي تحتوي على حوالي ستة وأربعين سعرة حرارية.
| التالي > |
|---|






